أعمال

أفضل لون لجذب الزبائن يمكنك استخدامه في حملتك التسويقية

أفضل لون لجذب الزبائن

هل تتساءل عن ما هو أفضل لون لجذب الزبائن؟ عند البدء في حملة دعائية لمنتج ما يبدأ مصممي الجرافيك وأصحاب المنتجات في البحث عن تصاميم وصور تساعد في نجاح الحملة التسويقية للمنتج.

حيث تلعب الألوان دورًا أساسيًا في نجاح أو فشل أي حملة دعائية تسويقية.

لذا؛ يجب اختيار اللون المناسب لنوع وشكل المنتج، لتساعد في زيادة المبيعات، حيث يعتبر اللون له جانب رئيسي في جذب العملاء للمنتج ولفت انتباههم بشكل كبير.

بجانب الأساليب المتعددة لتنظيم عملية تسويق ناجحة يجب أن يقع الاختيار الصحيح للون المناسب للمنتج.

وفي هذا الإطار يجب إيضاح اللون المناسب للحملة الدعائية، ويتم ذلك بناءً على معايير محددة، ولهذا سنعرض لكم في السطور التالية معايير اختيار اللون المناسب للمنتج أو الحملة التسويقية، وما هو أفضل لون لجذب الزبائن.

معايير اختيار أفضل لون لجذب الزبائن

معايير اختيار أفضل لون لجذب الزبائن

عند البدء في خطوة اختيار اللون المناسب للدعاية عن منتج ما، يجب النظر إلى نوع المنتج المُقدم، وما هي الفئة المستهدفة التي يتم تقديم المنتج إليها، وما هو السوق الذي سيتم التسويق فيه للمنتج، وذلك كما هو موضح في السطور التالية:

نوع المنتج

يجب تحديد نوع المنتج قبل اختيار اللون، فعلى سبيل المثال؛ إن كان المنتج عبارة عن طعام أو شراب صحي ومفيد يُفضل استخدام الألوان الفاتحة.

ولكن في حال كانت منتجات تسلية مثل المياه الغازية أو المقرمشات يمكن أن يكون اختيار اللون الغامق أفضل من الفاتح، وهكذا.

ويرز ذلك عند المقارنة بين الألوان المستخدمة للإعلان عن زجاجة حليب على سبيل المثال ومنتجات المياه الغازية مثل كوكاكولا أو بيبسي.

الفئة المستهدفة

 عند اختيار اللون المناسب للمنتج يجب التفكير في الفئة المستهدفة التي يتم الترويج إليها، فعلى سبيل المثال؛ عندما يتم الترويج لمنتج عن الأطفال الأولاد يُمكن استخدام اللون الأزرق.

وعند الترويج لمنتج خاص بالبنات يُمكن استخدام اللون الوردي، ويمكن استخدام اللون الأحمر للترويج عن منتج للنساء.

السوق المستهدف

هنا يجب النظر إلى الدولة المستهدفة للترويج بها، فعلى سبيل المثال إذا كان المنتج يروج له في دولة عربية مثل المملكة العربية السعودية، هنا يُفضل استخدام اللون الأخضر والأبيض اللذان يعبران عن الهَوية السعودية.

أما في حال استهداف سوق أجنبي مثل أمريكا أو إيطاليا، فيمكن استخدام اللون الأحمر والأبيض والأزرق.

أفضل لون لجذب الزبائن

أفضل الألوان لجذب الزبائن

بعد معرفة المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار لاختيار اللون المناسب لجذب الزبائن، دعنا نتعرف على أفضل الألوان التي تنجح في جذب انتباه الزبائن عند الترويج لمنتج ما، أو القيام بحملة دعائية لشركة أو مؤسسة معينة،

وتتمثل أكثر الألوان جذبًا للانتباه في الألوان التالية:

  • اللون الأحمر: يُعد اللون الأحمر أفضل لون لجذب انتباه الزبائن حيث يُصنف من الألوان القوية التي تستطيع جذب العملاء بشكل كبير لأطول فترة.
  • اللون الأزرق: عند الحديث عن أفضل لون لجذب انتباه الزبائن يجب الإشارة إلى اللون الأزرق، الذي يُعطي مظهر القوة والثقة للمُنتج المروج إليه، خاصة عند مزجه مع لون جاذب آخر مثل اللون الأحمر.
  • اللون الوردي (البينك): يعتبر اللون البينك أو الوردي واحد من أفضل لون لجذب الزبائن، خاصة إذا كان المُنتج موجه للبنات أو السيدات، فعلى سبيل المثال إعلان مؤسسات ومستشفيات مكافحة سرطان الثدي يتم الترويج إليه باللون الوردي.
  • اللون الأصفر: يُعبر اللون الأصفر عن القوة؛ لذا يعتبر اللون المثالي كأفضل لون لجذب انتباه الزبائن للترويج عن منتجات العناية بالبشرة أو منتجات التجميل التي تُشير إلى الثقة بالنفس والقوة.
  • اللون الأخضر: يعتبر اللون الأخضر من الألوان ذات الاستخدامات المتعددة التي تُشير إلى الجاذبية والدفئ والجمال والفرح والسعادة والهدوء والسكينة في آن واحد، ويمكن استخدامه في الإشارة للثراء والنماء والخضار والعمار، لذا يجب وضعه في قائمة أفضل لون لجذب انتباه الزبائن.
  • اللون البنفسجي: إنّ اللون البنفسجي لون مميز وفريد، ويمكن استخدامه في المنتجات التجميلية التي تُضفي لمسات من الأناقة والأنوثة، وهو مناسب جدًا للمنتجات النسائية.
  • اللون الذهبي: إنّ اللون الذهبي يعد أفضل لون لجذب انتباه الزبائن حيث إنه لون ملكي يتميز بالرقي والفخامة، ويمكن أن يرمز إلى الثراء والأصالة والعراقة.
  • اللون البرتقالي: نذكر اللون البرتقالي داخل قائمة أفضل الألوان لجذب انتباه الزبائن، ويمكن استخدامه للترويج عن منتجات الأطعمة الجاهزة، وهو لون رائع لجذب الانتباه بشكل كبير.
  • اللون البني: من الألوان المميزة التي يمكن استخدامها في الترويج عن منتجات اللحوم وغيرها من منتجات الأطعمة الجاهزة، أو يمكن استخدامه للتعبير عن الأشياء الترابية، فهو يعطي الشعور بالاسترخاء، كما يمكن استخدامه لإعلان عن منتج مثل الشوكولاتة.
  • اللون الأسود: يُصف اللون الأسود بأنه ملك الألوان، فهو من أكثر الألوان التي تعبر عن الأناقة والرقي، كما يعد لون متعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه في العديد من الاستخدامات والعديد من المنتجات والأشكال الدعائية المختلفة، ولكن قبل ذلك يجب دراسة المنتج بشكل جيد وفق العناصر التي تم ذكرها فيما سبق.

بهذا نكون تعرفنا سويًا على أفضل لون لجذب انتباه الزبائن، حيث إن اختيار الأنسب أو الأفضل يعتمد على مراعاة عدد من العوامل الهامة، منها: طبيعة المنتج، والجمهور المستهدف، والسوق المستهدف.

ما العوامل التي يعتمد عليها تحديد أفضل لون لجذب الزبائن؟

طبيعة المنتج.
الجمهور المستهدف.
السوق المستهدف.

ما هي أفضل الألوان التي يمكن استخدامها لجذب الزبائن؟

هناك عدة ألوان تعد الأفضل لجذب انتباه العملاء، وهذه الألوان تشمل: الأحمر، والأخضر، والأصفر، والأسود، والأزرق، والبنفسجي، والذهبي، والوردي، والبني، والبرتقالي.

السابق
كيفية تاسيس شركة في مصر والتكاليف المترتبة على ذلك
التالي
التسويات الجردية في المحاسبة ما هي وما أهدافها؟