أعمال

شركات التضامن ما هي وأهم خصائصها وكيفية إدارتها

شركات التضامن

هل تتساءل عن ما تعنيه شركة التضامن؟ تعد شركة التضامن أحد أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها، ويمتلك هذا النوع من الشركات لعدد من الخصائص والقوانين الخاصة به، والتي تميزه عن غيره من الشركات.

حيث نجد أن هذا النوع من الشركات يتطلب تأسيسه وجود أكثر من شريك، كما أن هناك عدد من الشروط الخاصة بالإدارة وسداد ديون الشركة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

شركات التضامن ما هي؟

شركات التضامن هي شركات يتم تأسيسها من قبل شخصين أو أكثر، ويكون هؤلاء الأشخاص مسؤولون بشكل كامل عن إدارة الشركة وأموالهم بالكامل متضامنة لسداد ديون الشركة والتزاماتها المادة.

ولهذه الشراكة بعض من القوانين والمعايير فلا يمكن لأي من الشركاء التنازل عن حصته في الشركة أو بيعها إلا بعد عرض الأمر على بقية الشركاء والحصول على موافقتهم.

والجدير بالذكر أن شركات التضامن تعتبر من ضمن شركات الأشخاص وهذا يعني أنها تقوم على الشخصية الطبيعية للشركاء وفي حالة وفاة أحد الشركاء أو أفلس أو تعرض لأي أزمة فسوف تنفض الشركة.

وتخضع هذه الشركاء إلى العديد من الشروط والمعايير التي تضمن سير العمل داخل الشركة بصورة آمنة وتجنب النزاعات بين الشركاء كما أن لها العديد من الخصائص.

خصائص شركات التضامن

خصائص شركات التضامن

تتميز شركات التضامن بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الشركات الأخرى، وفيما يلي سوف نوضح لكم هذه الخصائص:

المسئولية الشخصية والتضامنية

تعتبر المسئولية الشخصية والتضامنية من أهم الخصائص التي تُميز شركات التضامن، وذلك لأنها تساهم في تقسيم المسؤوليات بين الشركاء، ليصبح كل شريك على علم بمسؤوليته الشخصية ودوره الذي يجب عليه القيام به.

ومسؤولية تضامنية تعني أن كل شريك هو بمثابة ضامن لبقية الشركاء وذلك ليس بحصة رأس ماله فقط بل بجميع أمواله الخاصة إذا استدعى الأمر لذلك.

اسم الشركة

تعرف شركات التضامن بأسمائها المميزة والتي غالبًا ما تتكون أسماء شركات التضامن من اسم أحد الشركاء مقرون بكلمة وشركاؤه أو أبناؤه أو أخواته وفي أغلب الأحيان الاسم الأول يكون صاحبه هو الأكثر شهرة في هذا المجال ويحظى بشعبية واسعة.

كما يمكن أن يشمل الاسم اسم أكثر من شريك في الشركة.

اكتساب الشريك صفة التاجر

تُحتم طبيعية الدور الذي يقوم به الشريك المتضامن ضرورة أن يكتسب صفة التاجر، وذلك لأنه يكون له حق في إدارة الشركة بشكل عام وتسديد الديون إن وجدت.

وهذا يحتم عليه أن يقوم بإشهار إفلاسه في حال إفلاس الشركة بينما لا يتم الإعلان عن إفلاس الشركة إذا أعلن الشريك المتضامن إفلاسه.

امتناع انتقال حصة الشريك للغير

كما وضحنا ليكم أن الأساس التي تقوم عليه شركات التضامن هو الشخصية الطبيعية للشركاء وهذا يعني أن طبيعة الشراكة التضامنية تقوم على وجود معرفة شخصية بين الشركاء.

لذلك يمنع أي شريك من التنازل عن حصته لأي شخص آخر إلا في حال موافقة بقية الشركاء.

مميزات شركات التضامن

مميزات شركات التضامن

لكل شركة أو مؤسسة بعض المميزات والخصائص المرنة التي تتميز بها عن غيرها من الشركات الأخرى.

قد تكون هذه المميزات في طبيعة الشركة أو في ما تقدمه من خدمات، وفيما يلي مميزات شركات التضامن:

  • سهولة الإنشاء: تتميز شركات التضامن بسهولة خطوات إنشائها، وذلك بالمقارنة مع الشركات المساهمة التي تتطلب صعوبة كبيرة في تكوينها، وذلك لأن شركات التضامن تميل أكثر لكونها مشروع فردي.
  • زيادة فرص النجاح: تقوم شركات التضامن على أساس التعاون والمشاركة الشخصية بين جميع أفرادها، فكل منهم يشارك بخبراته وأمواله وجهوده الشخصية من أجل نجاح الشركة ويساعد ذلك في زيادة فرص النجاح.
  • توافق الشركاء: من أهم ما يميز شركة التضامن هو أن التعامل بين الشركاء قائم على معرفة شخصية بالإضافة إلى أمتناع انتقال حصة أحد الشركاء للغير إلا بالاتفاق مسبقًا مع بقية الشركاء كل هذه العوامل تساهم في وجود توافق بين الشركاء مما يحافظ على الشركة قائمة دون نزاعات.

عيوب شركات التضامن

على الرغم من المميزات العديدة التي تتمتع بها شركات التضامن إلا أن بها بعض العيوب وأبرزها الآتي:

  • المخاطرة بالأموال الخاصة: من أبرز عيوب شركة التضامن أن أموال الشركاء الخاصة ليست آمنة، وذلك لأن قوانين الشركة تلزم جميع الشركاء بتسديد ديون الشركة في حال وجودها ويتم ذلك عن طريق الأخذ من أموال الشركاء الخاصة وليس من رأس مال الشركة.
  • صعوبة نقل الملكية: وفقًا لما تستند عليه شركة التضامن من معايير فلا يحق لأي من الشركاء أن يتنازل عن حصته للغير إلا بموافقة بقية أفراد الشركة وهذا يعني وجود صعوبة في نقل الملكية.
  • احتمالية التنازع بين الشركاء: إذا اختلف الشركاء على تعيين أحد منهم في منصب المدير فهذا يعطي أحقية لهم جميعًا في اتخاذ القرارات المناسبة لمصلحه الشركة ولا يصح معارضة أي قرار من قبل بقية الشركاء وقد يسبب هذا خلافات وتنازع في بعض الأحيان.
  • سهولة تصفية الشركة: في حال تنازل أحد الشركاء عن حصته أو موته فهذا يؤدي إلى فض الشركة.

إجراءات تأسيس شركة تضامن في مصر

إجراءات تأسيس شركة تضامن في مصر

لتأسيس شركة تضامن في مصر يلزم تنفيذ الإجراءات الآتية:

    • إنشاء العقد ومراجعته: يجب أولًا إنشاء عقد للشركة ومراجعته، حيث يجب أن يشمل هذا العقد جميع البيانات الأساسية المتعلقة بالشركة ومراجعتها جيدًا حتى يتم قبول العقد، مع ضرورة أن يتضمن العقد بعض الأحكام وفقًا لما ينص عليه القانون.
    • قيد العقد في المحكمة: بعد مراجعة العقد جيدًا وإثبات صحته تبدأ خطوة تسجيل العقد في السجل التجاري ثم قيد العقد في المحكمة الابتدائية التابع لها مقر الشركة الرئيسي.
    • نشر ملخص العقد في جريدة رسمية: يجب على الشركاء نشر ملخص العقد في جريدة رسمية تُنشر بشكل يومي كنوع من أنواع إشهار الشركة.
  • استخراج البطاقة الضريبية: يتم استخراج البطاقة الضريبية من مأمورية الضرائب التابعة لمقر الشركة، ويلزم لاستخراج هذه البطاقة بعض الأوراق والمستندات المتمثلة في:
    • صورة من عقد الشركة.
    • صورة من عقد إيجار المكان أو ملكيته.
    •  صور بطاقات الرقم القومي للشركاء.
    • إيصال كهرباء.
  • استخراج ترخيص مزاولة المهنة: أما عن استخراج ترخيص مزاولة المهنة يجب التوجه إلى الغرفة التجارية التابعة أيضًا لمقر الشركة الرئيسي وتقديم طلب مع إرفاق الأوراق الآتية:
    • صورة من عقد الشركة.
    • صورة من عقد إيجار المكان أو ملكيته.
    • صور بطاقات الرقم القومي للشركاء.
    • صحائف الحالة الجنائية للشركاء.
    • البطاقة الضريبية.
    • إيصال كهرباء.
  • قيد الشركة في السجل التجاري: بعد استخراج البطاقة الضريبية وترخيص مزاولة المهنة يجب تسجيل قيد الشركة في السجل التجاري وذلك من خلال تقديم نسختين من الجريدة التي تم نشر ملخص العقد بها، بالإضافة إلى أصل وصورة من جميل المستندات التي تم استخراجها بالإضافة إلى إثبات تحقيق الشخصية.

تصفية شركات التضامن

تصفية شركات التضامن

هناك العديد من الحالات العامة التي يؤدي توافرها إلى تصفية شركة التضامن أيًا كان نوعها. 

كما أن هناك العديد من الحالات الخاصة أيضًا والتي تناسب نوع وطبيعة كل شركة، وفيما يلي أبرز أسباب تصفية شركة التضامن:

  • انتهاء مدة الشركة وذلك في حالة أنه تم تحديد مدة معينة لشركة التضامن في عقد التأسيس.
  • الحصول على الهدف الأساسي من تأسيس الشركة.
  • فقدان رأس المال مما يؤدي إلى ضعف إدارة الشركة وفقدها القدرة على ممارسة نشاطها.
  • صدور حكم قضائي لأي سبب بحل الشركة وتصفيتها.
  • اتفاق جميع الشركاء على تصفية الشركة.

حالات انقضاء شركات التضامن

فيما يلي حالات انقضاء شركات التضامن التي حددها نظام الشركات تجنبا لحدوث أي خلاف أو نزاع بين الشركاء:

  • عادة لا يعتبر إفلاس أحد الشركاء أو الحجر عليه أو وفاته سببًا لتصفية شركة التضامن ولكن في حال نص العقد على انقضاء الشركة في هذه الحالات فيتم بالفعل تصفية الشركة. وإذا لم ينص العقد على ذلك فتستمر الشركة بعد الوفاة مع ورثة الشريك المُتَوفَّى أو الشخص الذي سوف يتم التنازل له عن الحصة.
  • عند وفاة أحد الشركاء وكان ورثته ما زالوا قُصر فسوف يتم تحويل الشركة من شركة تضامن إلى شركة توصية بسيطة ويتم ذلك خلال فترة زمنية أقصاها عام.

ومن أبرز حالات انقضاء شركات التضامن أن لا يتبقى من الشركاء إلا شريكًا واحدًا فقط سواء انسحب الباقيين أو تعرضوا للإفلاس أو الوفاة.

وفي هذه الحالة يقوم الفرد المتبقي بتصحيح مسار الشركة وإضافة شركاء جدد إما أن يقوم بتغير نوع الشركة.

الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة

الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة

يظهر الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة في طبيعة الشركاء، وذلك لأن الشركاء في شركة التضامن يكونوا شركاء متضامنين فقط.

أما عن التوصية فتشمل نوعين من الشركاء متضامنين وموصين، وفيما يلي سوف نوضح لكم الفرق بين المتضامن والموصي في شركات التوصية البسيطة:

  • يحق للشريك المتضامن أن يقوم بكافة مهام الشئون الإدارية في الشركة مما يمنع ذلك عن الشريك الموصي.
  • يضمن الشريك المتضامن سداد ديون الشركة من ماله الخاص في حاجة اقتضى الأمر لذلك، أما عن الشريك الموصي فلا يتعدى إلى أمواله الخاصة ومقتصر فقط على رأس ماله في الشركة.
  • يمكن أن يتضمن عنوان الشركة اسم الشريك المتضامن بينما لا يمكن للموصي ذلك.
  • يكتسب الشريك المتضامن صفة التاجر بينما لا يكتسبها الشريك الموصي.
  • يجب آخذ موافقة الشريك المتضامن عند إضافة أي شريك آخر في الشركة بينما لا يتم وضع رأي الشريك الموصي في عين الاعتبار.

الفرق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم

يتمثل الفرق بين شركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم أيضًا في طبيعة الشركاء ويتضح الفرق بين الشريك المتضامن والشريك المساهم في 4 نقاط سوف نستعرضها معكم خلال السطور القادمة:

  • يحق للشريك المساهم بيع حصته أو التنازل عنها للغير بكل سهولة دون أخذ موافقة باقي الشركاء، بينما لا يحق للشريك المتضامن التنازل عن حصته في الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء المتضامنين.
  • الشريك المتضامن مسؤول عن سداد ديون الشركة من ماله الخاص أما عن الشريك المساهم فلا تتعدي مسئوليته حدود حصته في الشركة.
  • لا تنحل الشركة بوفاة الشريك المساهم بينما ينص عقد الشركة وفقًا للقانون على حل الشركة في حال وفاة الشريك المتضامن.
  • الإدارة الكاملة للشركة هي مسؤولية الشركاء المتضامنين فقط ولا يجوز للمساهمين التدخل فيها.

كيفية إدارة شركات التضامن؟

كيفية إدارة شركات التضامن؟

عند تأسيس الشركة يمكن للشركاء أن يقوموا باختيار أحد منهم لتولي منصب مدير أو اختيار شخص آخر ليس من الشركاء.

كما يمكن أيضًا أن يتولى أكثر من شريك هذا المنصب، وفي حال تعدد المديرون في شركة التضامن دون تحديد اختصاص لكل منهم ودون وجود ما ينص على أن أحد منهم له الحق في الانفراد بالإدارة فيكون لكل منهم الحق في أن يقوم بأي من أعمال الإدارة.

ويمكن لباقي المديرون الاعتراض على أي عمل قبل أن يكون ملزمًا في مواجهة الغير وهنا يكون العبرة لرأي الأغلبية وفي حال تساوي الآراء يجب الرجوع إلى الشركاء.

والجدير بالذكر أن دور المدير أو ممثلين الإدارة هو مباشرة جميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشركة.

كما أنه يقوم بتمثيل الشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم وغيرها، وذلك في حال أن عقد الشركة ينص علي اعطاؤه هذه الحقوق.

إلى هنا نصل لختام المقال الذي تحدثنا فيه عن شركات التضامن حيث عرضنا لكم تعرف تفصيلي لشركات التضامن وأبرز خصائصها.

بالإضافة إلى توضيح مميزاتها وعيوبها، وتتضمن المقال أيضًا الطريقة التي تمكنك من تأسيس شركة تضامن والإجراءات اللازمة لذلك مع توضيح الفروق بين شركات التضامن وشركة التوصية البسيطة

السابق
8 من انماط القيادة وما يمتلكه كل نمط من مزايا وعيوب
التالي
الفرق بين إنهاء الخدمة والفصل وكيفية تجنب الوقوع في أيٍ منهما