المقاولات

دليلك الشامل لأفضل شركات المقاولات في السعودية 2024

شركات المقاولات في السعودية

هل تتساءل عن أفضل شركات المقاولات في السعودية؟ شهدت المملكة العربيّة السعوديّة خلال الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظًا في أعمال البناء والتّشييد، وهذا ما تهدف له المملكة ضمن رؤية 2030 لصناعة مستقبل أفضل.

ويعود هذا التّطور الهائل إلى شركات المقاولات في السعودية، حيث المهارة والكفاءة، والخبرة الواسعة على مدارِ سنواتٍ طويلة، لذا نعرض لك أفضل 30 شركة من شركات المقاولات السعودية. 

شركات المقاولات في السعودية

تضم المملكة العربية السعوديّة الكثير من شركات المقاولات، التي تعمل على مستوىَ عالميّ، وتُشرف على بناء مجموعة من المباني والأبراج العالميّة. ومن أبرز أسماء شركات المقاولات في السعودية الآتي:

نسما وشركاهم Nesma & Partners

تم تأسيس شركة نسما للمقاولات في السعودية منذ عام 1981 ميلاديًا، ونظرًا لما تقدمه من خدمات مختلفة في قطاعاتٍ عدّة، أصبحت رائدة في مجال المقاولات.

ومن بين هذه القطاعات قطاع الصناعة، والنفط والغاز، والمباني والبنية التحتية وغيرها، حيث قدمت الشركة ما يزيد عن 200 مشروعًا متكاملًا.

كما أنجزت نسما وشركاهم بعض المشروعات الثقيلة خلال الفترة الأخيرة، ومنها تشكيل مشروع مشترك مع شركة الهندسة كينت، فضلًا عن مشاريعها الحالية وتشمل أول مرحلة من مجمع الأفنيوز الرياض.

البواني AlBawani

شركات المقاولات السعودية

واحدة من أهم وأبرز أسماء شركات المقاولات في السعودية، فمنذ تأسيسها عام 1991 ميلاديًا أخذت وضعها، وأصبحت من شركات البناء المعروفة داخل المملكة العربية السعوديّة.

عمل القائمين على شركة البواني بالالتزام ودعم أهداف رؤية المملكة 2030، كما تميزت الشركة بتنوع مشاريعها ونموها السريع والملحوظ.

حيث حصلت الشركة مؤخرًا على شراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، بالتّالي توسعت شركة البواني في مشاريعها القائمة والمستقبلية أيضًا.

ومن أبرز المشروعات الأساسية التي أشرفت عليها، وأنجزتها البواني للمقاولات خلال الآونة الأخيرة:

  • منشأة الاتصالات التابعة للقوات الجوية السعودية.
  • مشاريع مراكز البيانات بالقصيم وجدة.
  • مشروع توسعة غرناطة مول.
  • سبعة الترفيه.
  • مستشفى نيوم.
  • مستشفى العليان.
  • مشروع سبورتس بوليفارد.

السيف للمقاولات الهندسية El Seif Engineering Contracting

تقع شركة السيف للمقاولات الهندسية في مدينة الرياض بالمملكة، وهي من أفضل شركات المقاولات في السعودية حيث حوّلت المنطقة إلى مشاريع متنوعة عصريّة للغاية.

وشملت مشاريعها كلًا من ناطحات السحاب، والمستشفيات، والمباني السكنية، والمطارات، وهذا ما عزز دورها وجعلها من الشركات السعودية الرائدة في مجال البناء.

ولعل برج المملكة من الأعمال البارزة لشركة السيف، إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 302 مترًا في العاصمة الرياض.

علاوةً على عدد من الأبراج في منطقة الملك عبدالله المالية، وتشييد البنية التحتية المتعلقة بهيئة تطوير بوابة الدرعية.

المباني Almabani

شركة مقاولات سعودية

شركة المباني واحدة من شركات المقاولات في السعودية، والتي تنافس غيرها من شركات المقاولات العريقة، والرائدة في هذا المجال، تم تأسيس شركة المباني في مدينة جدة، وتتمتّع منذ تأسيسها بسمعةٍ طيبة. 

قدمت شركة المباني مجموعة من المشاريع الضخمة في السعودية، وبحلول عام 2023 عقدت شراكتها مع صندوق الاستثمارات العامة؛ بهدف دعم القطاعات الاستراتيجيّة المتوافقة مع رؤية المملكة 2030.

وخلال الفترة الأخيرة اتفقت المباني على مجموعة عقود لمشاريع جديدة، وصلت قيمتها 1.7 مليار دولار، ومن أبرز مشاريعها القائمة:

  • سيكس فلاغز القدية.
  • مطار البحر الأحمر الدولي.
  • مشروع مترو الرياض.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي المرحلة الأولى.

شركة IHCC

تتخصص شركة IHCC في البناء المتكامل، وذلك في مباني الرعاية الصحية، والمدارس، وغيرها من المباني متعددة الاستخدام، وبالفعل تمكنت من بناء سمعة قوية وسط شركات المقاولات في السعودية.

وخلال السنة الماضية لعبت شركة IHCC دورًا هامًا في تطوير البنية التحتية على نطاقٍ واسع بالمملكة، علاوةً على إنشاء مجموعة مشاريع تقدّر مساحتها بحوالي 400,000 متر مربع.

كما عملت الشركة على تأسيس بعض أعمال البناء، بجانب اهتمامها بالتّحول الرقمي والاعتماد التكنولوجي، واعتمادها على مفاهيم البناء عالية الأداء.

شركة شهم للمقاولات Shahm Contracting Company

شركة مقاولات

تم تأسيس شركة شهم للمقاولات كواحدة من شركات المقاولات في السعودية عام 2006 ميلاديًا، وهي من الشركات الشهيرة والرائدة في مجال الإنشاءات، ومقرها مدينة جدة.

الجدير بالذكر أن شركة شهم للمقاولات تتخصص في تطوير مشاريع الإسكان، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية بسرعةٍ فائقة، وكفاءة مشهودة.

وخلال الآونة الأخيرة أنجزت الشركة عدّة مشاريع هامة، بما فيها “مشروع شمس الديار” ومشروع لؤلؤة الديار حيث تم تسليم أكثر من 600 وحدة سكنية، وألف وحدة أخرىَ في مدينة بوفارديا في جدة. 

شركة البناء والتخطيط .Construction and Planning Co

من أهم شركات المقاولات في السعودية، حيث تقوم بدورها في إنشاء المشاريع الضخمة بجودةٍ لا مثيل لها، كما توفّر الشركة حلولًا متكاملة.

وخلال الـ 12 شهرًا الماضية أبرمت شركة البناء والتخطيط عقودًا ضخمة في البناء، منها مول توينتي فايف في الرياض، ومول لا بيرل في جدة.

شركة العيوني للاستثمارات والمقاولات Al-Ayuni Investment & Contracting

من أشهر الأسماء التي تستحق الذكر ضمن قائمة شركات المقاولات في السعودية، ومنذ تأسيسها عام 2006 ميلاديًا في مدينة الرياض حظت بسمعةٍ قوية في مجال البناء والإنشاءات.

حيث تخصصت العيوني في إنهاء مشاريع الطرق، والسكك الحديدية، والجسور. وذلك على يد فريق من الخبراء والمهنيين على قدرٍ عالٍ من الخبرة والكفاءة.

ومن أمثلة مشاريع شركة العيوني تطوير طريق شرما إلى تبوك، والجسر العلوي لطريق تبوك، ووادي حنيفة.

شركات المقاولات والبناء Contracting and Construction Enterprises (CCE)

شركة المقاولات

واحدة من الشركات العامة المملوكة للقطاع الخاص، وقد أثبتت كفاءتها بين الكثير من شركات المقاولات في السعودية، وتحديدًا في مجال الهندسة، والبناء.

وخلال الفترة الماضية أنجزت الشركة العديد من المشاريع منها، إنشاء وتصميم البنية التحتية لوادي العلا، ومشروع منتجع عشار تينت، ومشروع موقف سيارات البجيري مع بوابة الدرعية.

مجموعة قباني للإنشاءات Kabbani Construction Group

تم إنشاء مجموعة قباني لتكون واحدة من أهم شركات المقاولات في السعودية، وأبرز الأسماء الرائدة في مجال البناء. حيث تتمتّع الشركة بسمعةٍ ممتازة نظرًا لجودة مشاريعها، وسرعتها في إنهاء المشروع.

وقد تخصصت مجموعة قباني للمقاولات في إنشاء المباني السكنية، والتجارية، وغيرها من المباني، مثل: المستشفيات والفنادق، والمنشآت الصناعية.

خلال الفترة الماضية وتحديدًا خلال عامي 2022-2023  تم إنجاز عدّة مشاريع هامة على يد مجموعة قباني، منها: مشروع برج ديار في الرياض، وبعض المهام ضمن برنامج مدينة نيوم.

شركة أم القرى للتنمية والإنشاءات

تقع شركة أم القرى في مدينة مكة المكرمة، وتم تصنيفها ضمن أهم شركات المقاولات في السعودية؛ لخبرتها التي تزيد عن 20 عامًا في هذا المجال.

ونجحت الشركة بالفعل في عملية التخطيط لبعض التطورات العقارية في مدينتي جدة ومكة. ومن أهم مشاريعها ترقية طريق الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى بناء 10 أبراج سكنية جديدة في مدينة مكة المكرمة.

شركة الكفاح للمقاولات Umm Al Qura for Development & Construction Company

شركات مقاولات

بالرغم من تأسيسها منذ أكثر من 35 عامًا، إلا إنها ظلت محتفظة بنفس الجودة في إنهاء المشاريع حتى اليوم، حيث أنشئت العديد من المستشفيات، والأبراج الشاهقة، وغيرها من المشاريع.

كما عملت على إنشاء مشاريع أخرىَ متنوعة، شملت البنية التحتية، وتهيئة الموقع، والهندسة الكهربائية والميكانيكية، والتصميم الخارجي.

وخلال عامي 2022-2023 تعاقدت شركة الكفاح مع كبرى الشركات، مثل: أرامكو السعودية. وذلك لإتمام مشاريع الطاقة الجديدة في السعودية، لتكون جزء من التوسع ضمن برنامج نماء.

مجموعة بن لادن السعودية Saudi Binladin Group (SBG)

تقع مجموعة بن لادن في مدينة جدة، وهي من أشهر وأفضل شركات المقاولات في السعودية، حيث تتولىَ إنشاء كبرىَ المشاريع داخل المملكة العربية السعوديّة.

تم تأسيس مجموعة بن لادن عام 1967 ميلاديًا، وهي تابعة لوزارة المالية بالمملكة العربية السعوديّة، مع العلم أنها تخضع لبرنامج تحويلي؛ لتأسيس منصة تشغيلية ضخمة تهدف إلى الاستفادة من فرصة السوق للمشاريع الكبرى المتعلقة بالبناء.

شركة مفرح الحربي وشركاه Mofarreh Al-Harbi & Partners Co. (Mofarreh)

تعتبر شركة مفرح من أهم شركات المقاولات في السعودية، والرائدة في مجالها، كما تمتلك فروعًا عدّة متفرقة في جميع أنحاء المملكة، منها بمدينة الرياض ونيوم.

يقع مقر الشركة بمدينة الدمام السعودية، وتشتهر بقدرتها على تسليم المشاريع بسرعةٍ كبيرة. حيث أنجزت ما يزيد عن 200 مشروع لبعض العملاء منهم شركة أرامكو السعودية، وشركة آر سي جي آي.

كما توسعت الشركة فأصبحت أكثر خبرة، لذا حافظت على قاعدة كبيرة من العملاء، نظرًا لجودة الخدمات التي تقدمها.

شركة مكة للإنشاءات والتطويرMakkah Construction and Development Company

شركات للمقاولات

تأسست شركة مكة للمقاولات عام 1988، وكان رأس مال الشركة حينها 360.6 مليون دولار أمريكي. من ثم أصبح رأس المال 438.7 مليون دولار، وتم تصنيف الشركة ضمن أفضل شركات المقاولات في السعودية.

تخصصت هذه الشركة في بناء الأماكن التي تحيط بالمسجد الحرام، من ناحية التطوير والاستثمار في كافة العقارات المحيطة بالمسجد. 

شركة الراشد للتجارة والمقاولات Al-Rashid Trading and Contracting Company (RTCC)

شركة الراشد للتجارة والمقاولات من شركات المقاولات في السعودية المرموقة، والرائدة في هذا المجال، فمنذ تأسيسها عام 1957 ميلاديًا، وهي تقدم خدماتها على أعلىَ مستوىَ.

لذا فهي تمتلك قاعدة ضخمة من العملاء، تشمل:

وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الداخلية، وزارة المياه والكهرباء، السكك الحديدية، وزارة المالية وغيرهم.

الفوزان للإنشاءات AlFouzan Construction

تم تأسيس شركة الفوزان عام 1974 ميلاديًا، لتصبح واحدة من أفضل شركات المقاولات في السعودية حتى يومنا هذا. إذ أكملت الشركة مجموعة مشاريع ضخمة، ومعقدة.

كما أنجزت في تسليم بعض المشاريع الحكومية والخاصة، ومن أهم هذه المشاريع: 

  • مقر ديوان المحاسبة العام.
  • مركز الدرعية للفنون لهيئة تطوير بوابة الدرعية.
  • مواقف السيارات لجامعة الإمام.

شركة المملكة العربية السعودية (سبك) Saudi Pan Kingdom Company (SAPAC)

تمتلك شركة سبك خبرة فائقة تزيد عن 30 عامًا، وهي العضو الرئيسي المسؤول عن قطاع البناء والتشييد بالمملكة. وفي أكتوبر 2022 نالت شركة سبك تصميم وبناء مشروعين في نيوم.

حيث سلمت الشركة مجموعة مجمعات سكنية في قرى لـ 1576 ساكنًا و 10000 ساكنًا أيضًا على التوالي، ويتمثل عملها في هذه المشاريع في تأسيس الهياكل الخرسانية والصلب، وأعمال البنية التحتية وغيرهم الكثير.

الشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاءات (ساتكو) Saudi Arabian Trading and Construction Company (SATCO)

شركة إنشاءات

غطت أعمال الشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاءات (ساتكو) مجموعة قطاعات مختلفة مثل البناء، وخدمات دعم المطارات، والتموين، والمناظر الطبيعية، ومراقبة الأنظمة.

وبفضل خبرتها الواسعة أصبحت شركة ساتكو من شركات المقاولات في السعودية المرموقة، كونها أنجزت العديد من مشاريع الطيران عالية المستوىَ منها، مطار الملك خالد الدولي، والمطارات المحلية في جميع أنحاء المملكة.

الماسة للإنشاءات المتخصصة Masah Specialised Construction

منذ تأسيس شركة ماسة للإنشاءات المتخصصة عام 2006 ميلاديًا، اتخذت نموًا وتطورًا سريعًا في مسيرتها؛ مما جعلها واحدة من الأسماء الراسخة ضمن شركات المقاولات في السعودية.

الجدير ذكره أنّ شركة الماسة تتخصص في البناء العام، ويشمل ذلك البنية التحتية، والمرافق الموجودة تحت الأرض، فضلًا عن المرافق السكنية، ومرافق الرعاية الصحية والمشاريع التعليمية.

وخلال الآونة الأخيرة أنجزت الشركة عدة مشاريع بارزة، منها: مشروع مخيم العلا السينمائي، وتأسيس 150 جناحًا سكنيًا، علاوةً على توقيع الشركة على شراكة استراتيجية مع دانوب هوم.

شركة بيتور العربية السعودية للإنشاءات Saudi Arabian Baytur Construction Company

شركة بيتور من الشركات اللامعة في المملكة العربية السعوديّة للإنشاءات، وبالرغم من بدايتها كشركة سعودية تركية، إلا أنها أصبحت شركة سعودية 100 % عام 2016.

تخصصت الشركة في تنفيذ المشاريع بجودةٍ عالية، وتحديدًا في أعمال البناء والتركيب والصيانة، كما ساهمت في جعل اقتصاد المملكة متنوعًا.

ايميلات شركات المقاولات في السعودية

في حال رغبتك في التواصل مع شركات المقاولات في السعودية، بإمكانك التواصل عن طريق الإيميل. وإليك مجموعة من أبرز ايميلات شركات المقاولات بالمملكة:

  • مجموعة بن لادن السعودية: يمكنك التواصل مع شركة بن لادن عبر الإيميل : it@sbg.com.sa
  • شركة السيف مهندسون ومقاولون: يمكن إرسال طلبك عبر إيميل الشركة التالي: esec@el-seif.com.sa
  • شركة الفوزان: تستلم الشركة رسائل العملاء على الإيميل الخاص بها المتمثل في: info@alfouzan.com
  • شركة الخضري: يمكنك مراسلة الشركة على الإيميل التالي: info@alkhodari.com
  • شركة الحربي: يمكنك مراسلتها على الإيميل الخاص بها: info-jed@alharbi.com.sa
  • شَركة العراب: يتواصل معها العملاء على الإيميل التالي: info@arrab.com.sa 

كبرى شركات المقاولات في السعودية

شركات مقاولات سعودية

بدون منافس تأتي مجموعة بن لادن كأكبر الشركات السعودية في مجال المقاولات، وذلك بفضل خبرتها الواسعة وجودة عملها الفائقة.

حيث تضم مجموعة بن لادن عددًا كبيرًا من الفروع المنتشرة في مختلف محافظات المملكة العربية السعوديّة.

بالإضافة إلى إشرافها على تصميم وتنفيذ، وبناء كبرى المشاريع العمرانية العقارية العامة والخاصة.

عدد شركات المقاولات في السعودية

وصل عدد شركات المقاولات في السعودية نحو 3500 شركة، وهي الشركات المسجلة والتي تم توثيقها في سجلات الهيئة السعودية للمقاولين، مع وجود رخصة لمزاولة النشاط.

ولعل هذا العدد فقط من أصل 166 ألف شركة مقاوَلات منتشرة في مختلف أنحاء السعودية. ومنها شركات التعهدات الخاصة والحكومية، التي تشرف على إنشاء مختلف المشاريع منها الطرق والجسور والسكك الحديدية.

علاوةً على الشركات المتخصصة في تنفيذ المنشآت العامة، منها:

الجامعات، والمدارس، ومحطات القطار، والمباني الخاصة، والشركات والمكاتب.

عناوين أكبر شركات المقاولات في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة ضخمة من شركات المقاولات، مما ساعد المملكة على التطوّر العمراني بسرعة فائقة. ونذكر من عناوين أكبر شركات المقاولات في السعودية الآتي:

  • عنوان شركة العيوني: السعودية – العاصمة الرياض – شارع الربيع – جادة رقم 70.
  • عنوان شركة الحربي: المملكة العربية السعودية – مدينة مكة المكرمة – شارع آمنة بنت وهب 7122.
  • عنوان شركة الفوزان: السعودية – الرياض – شارع جرير.
  • عنوان شركة الخضري: السعودية – العاصمة الرياض – حي الملز – شارع الستين.
  • عنوان شركة سالكو: المملكة العربية السعودية – مدينة جدة – ضاحية الحمراء – شارع الإيمان.
  • عنوان مجموعة بن لادن: السعودية – مدينة جدة – شارع الروضة.

وختامًا بعد التعرف على أهم شركات المقاولات في السعودية، لا يسعنا القول إلا أن المملكة تشهد تطورًا كبيرًا، وملحوظًا لمواكبة التطور العالمي في الإنشاءات والمباني العصرية.

وذلك وفقًا لرؤية المملكة 2030، حيث تنص على التطور والنهوض بمختلف جوانب الخدمات، والاحتياجات، منها التأسيس العمراني. 

السابق
دليلك لأفضل 6 شركات المقاولات الاجنبية في مصر
التالي
مهارات التفاوض ما هي وكيفية اكتسابها وأهم استراتيجيات التفاوض