أعمال

كيفية تاسيس شركة في مصر والتكاليف المترتبة على ذلك

كيفية تاسيس شركة

يعد التعرف على كيفية تاسيس شركة في مصر من الأمور الأساسية التي يبحث عنها الكثير من الشباب، الذين يتطلعون إلى بناء الاستثمار الخاص بهم، وكذلك رجال الأعمال.

ولكن قبل معرفة خطوات تأسيس الشركات، يجب أن نكون على دراية بالنوع المستهدف من الإنشاء، نظرًا لوجود الكثير من الأنواع المختلفة والتي تتناسب مع طبيعة واحتياجات كل شخص.

لذا؛ دعنا نتعرف على أنواع الشركات في مصر وخطوات تأسيسها والأوراق المطلوبة بكل سهولة.

ما هو مفهوم تأسيس شركة؟

تأسيس شركة هو عبارة عن مفهوم يعني اجتماع شخص ما أو أكثر، بغرض إدارة كمية من الأموال في شيء ما، عبر الالتزام بكافة القوانين المنظمة لذلك.

ويهدف تأسيس الشركة إلى إنشاء مشروع يجني الكثير من الأرباح مع مرور الوقت، وذلك من خلال الالتزام بكافة الشروط المطلوبة، وتجهيز الأوراق اللازمة لذلك.

أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر

أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر

عند الرغبة في معرفة كيفية تاسيس شركة في مصر، يجب أولًا فهم أنواع الشركات، لأن اختيار الشكل القانوني الذي يناسب الشركة، يترتب عليه العديد من الأمور في المستقبل التي يترتب عليها النجاح من عدمه.

وبشكل عام تتمثل أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر في 3 أنواع رئيسية يندرج أسفلها العديد من الأنواع الأخرى، وهذه الأنواع تتمثل في:

شركات الحصص (شركات الأشخاص)

تعتبر شركات الحصص هي النوع الأول من أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر، وهو عبارة عن شركة قائمة على أساس الاعتبار الشخصي وليس المالي.

وتُعرف أيضًا باسم شركات الأشخاص، حيث تعتمد على مجموعة من الأصدقاء أو أفراد العائلة، وتظل قائمة بأعمالها، لحين توقفها عن العمل في حالة وفاة أحد الشركاء أو انسحابه.

وفي هذا النوع من أنواع الشركات في مصر، لا يمكن أن يتنازل الشركاء عن حصتهم إلا بعد الحصول على موافقة جميع الشركاء الآخرين.

وتشمل شركات الحصص أو شركات الأشخاص على ثلاثة أنواع أخرى فرعية تتمثل في:

شركة التضامن

تعتبر شركة التضامن من أنواع شركات الحصص في مصر، التي تمتاز بسهولة تأسيسها، حيث تتكون من شريكين متضامنين على الأقل ويطلق عليهم اسم الشركاء العموميين.

 يكتسب كلًا منهم صفة التاجر بمجرد تأسيس الشركة على أرض الواقع، على أن تكون مسؤولية الشركاء شخصية وتضامنية.

ويعني ذلك أن ديون الشركة مسؤولة من ذمتهم المالية الخاصة، أي أنه في حال وجود ديون على الشركة فإن الشركاء يكونوا مسؤولون عن سداد هذه الديون من أموالهم الخاصة.

إن تاسيس شركة تضامن يتطلب التزام جميع الأطراف بعدد من الشروط المتمثلة في:

  • عدم الانسحاب أو التنازل: لا يمكن لأحد الشركاء التنازل عن حصته أو الانسحاب إلا عند الحصول على موافقة جميع الشركاء الآخرين.
  • التسمية: يجب أن يتضمن اسم الشركة اسم شريك أو أكثر، أو كتابة اسم الشريك وكلمة “وشركاه”.
  • الحد الأدنى لرأس المال: يجب الالتزام بالحد الأدنى لرأس مال الشركة والمُقدر بحوالي 300 ألف جنيه.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم استثناء الأنشطة الخدمية التي تتم في المناطق الصناعية والمدن العمرانية، ليكون الحد الأدنى لرأس المال الخاص بها حوالي 30 ألف جنيه فقط.

شركة توصية بسيطة

شركة

يختلف تأسيس شركة توصية بسيطة عن شركة التضامن في العديد من الأمور، وتمتاز بسهولة تأسيسها في مصر، بشرط الالتزام بكافة الأمور المطلوبة المتمثلة في:

  • يجب أن تتضمن هذه الشركة نوعين من الشركاء هما: الشركاء المتضامنين والشركاء الموصين.
  • الشركاء المتضامنون هم من يمتلكون صفة التاجر لمجرد إنشاء الشركة، وتصبح مسؤولياتهم شخصية وتضامنية، وبالتالي فإن ديون الشركة تسدد من ذمتهم الماليةالخاصة.
  • الشريك الموصي يكون مسؤول بمقدار حصته في رأس مال الشركة فقط.
  • لا يشترط هذا النوع وجود حد أدنى لرأس مال الشركة.
  • عند إفلاس الشريك الموصي لا يتسبب في إفلاس الشركة بشكل عام كما هو الحال في شركة التضامن.

شركة محاصة

لا تحتاج شركة المحاصة إلى أي إشهار أو تقييد في السجل التجاري، نظرًا لأنها ليس لها أي أساس قانوني، وتُعرف باسم الشركة المستترة.

وهي شركة لا تمتلك شخصية اعتبارية، فلا يكون لها عنوان أو رأس مال محدد، ولكن يتم التعامل مع هذا النوع من الشركات، باسم الشركاء الخاص.

لذلك يتم عمل عقد الشركة المحاصة من أجل تنظيم المعاملات والحقوق بين الشركاء فقط، ولن يحتاج هذا النوع من أنواع الشركات في مصر إلى أي إجراءات قانونية عند مرحلة الإنشاء.

شركات الأموال (شركات الأسهم)

شركات الأموال أو كما تُعرف باسم شركات الأسهم هي النوع الثاني من أنواع الشركات في مصر، وهو عبارة عن شركة قائمة على أساس الاعتبار المالي وليس الشخصي.

ويعني ذلك أنها تعتمد على جمع رؤوس الأموال، لتشمل على كيان واحد فقط، يُعرف باسم الشركات المساهمة.

الشركات المساهمة

تعد الشركات المساهمة هي النوع الوحيد من شركات الأموال في مصر، تحظى بشهرة كبيرة داخل الدولة، بسبب إقبال الكثير من رجال الأعمال.

ومن أجل معرفة كيفية تاسيس شركة مساهمة في مصر، يجب الاطلاع على الشروط الأساسية التي تساعد في نجاح مثل هذا النوع، حيث تتمثل هذه الشروط في:

  • تمتلك الشركات المساهمة ذمة مالية منفصلة.
  • مسؤوليات المساهمين محدودة بمقدار حصتهم في رأس المال.
  • يتمثل رأس المال في الأسهم ويجب أن تكون متساوية القيمة وقابلة للتداول لكي يتم بيعها وشرائها.
  • تُسمى الشركة بناءً على الغرض الذي تأسست من أجله.
  • يتمثل الحد الأدنى لعدد المساهمين داخل الشركة في 5 أشخاص.
  • إدارة الشركة تتم من خلال مجلس إدارة يُفوض ويخضع لإشراف الجمعية العامة للمساهمين.
  • تمتاز الشركات المساهمة بالقوة حيث تمتع بسهولة الحصول على التمويل والقروض البنكية.

شركات ذات طبيعة مزدوجة

شركات ذات طبيعة مزدوجة

يعد النوع الثالث من أنواع الشركات مزيجًا من النوعين السابقين، وهو ما يتضح من اسم الشركة، حيث تعتمد على الاعتبار المالي والشخصي معًا.

ويشمل هذا النوع من الشركات على نوعين فرعيين وهما كالتالي:

شركة التوصية بالأسهم

يعتمد رأس مال شركة التوصية بالأسهم على الأسهم كما هو معروف في الشركات المساهمة أيضًا، ولكن يكمن الاختلاف في أنه يتضمن نوعين من الشركاء هما المتضامنين على أن يكون شريك واحد على الأقل والموصين.

ينبغي أن يكون لدى الشركاء المتضامنين صفة التاجر، وتكون مسؤولياتهم غير محدودة عن ديون الشركة، بينما الطرف الآخر الشركاء الموصين يجب أن تكون مسؤولياتهم محدودة بحدود حصتهم في الأسهم فقط.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة من أكثر الأنواع انتشارًا في مصر بين رجال الأعمال، نظرًا لسهولة تأسيس الشركة، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي توفرها.

يبلغ الحد الأقصى لعدد الشركاء في الشركة حوالي 50 شريكًا، على أن تكون مسؤولياتهم محدودة بمقدار حصتهم في أسهم الشركة.

وأهم ما يميز هذا النوع من الشركات، هو إمكانية تأسيسها من خلال شريكين فقط، ولا يشترط وجود حد أدنى لرأس المال.

شروط تاسيس شركة في مصر

يلزم قانون الاستثمار في مصر جميع الأشخاص الراغبين في إنشاء شركة داخل الدولة، بضرورة استيفاء كافة الشروط المطلوبة، التي تساعد في الحصول على فرصة تقديم الطلب.

وتتمثل أهم الشروط الواجب توافرها، من أجل التقدم بطلب تأسيس شركة في مصر في التالي:

  • السن القانوني: يجب أن يتجاوز عمر صاحب الشركة السن القانوني في الدولة.
  • تحديد نشاط الشركة: يجب عند إنشاء شركة جديدة تحديد طبيعة نشاطها والأمور التي تعمل بها، سواء في المجال التجاري أو الصناعي أو الإلكتروني.
  • تحديد اسم تجاري للشركة: يجب اختيار اسم مميز للشركة يعبر عن الهدف من تأسيسها، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الاسم غير متعارض مع أسماء شركات أخرى موجودة بالفعل.
  • تحديد رأس مال الشركة: يجب توضيح رأس المال بشكل دقيق على الأوراق الخاصة بتأسيس الشركة من أجل تسهيل الحصول على القروض البنكية.
  • عقد التأسيس: في حالة وجود مجموعة من الشركاء، يجب تجهيز عقد التأسيس من أجل توثيقه.
  • تسجيل الشركة: يجب تسجيل الشركة في مصلحة الضرائب ووزارة التجارة والصناعة.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في مصر

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في مصر

يجب تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تاسيس شركة في مصر، على أن تتم بكل عناية ودقة، والابتعاد عن المعلومات غير الصحيحة.

علمًا بأن هناك بعض الأوراق التي تختلف من نوع لآخر من أنواع تأسيس الشركة، والتي يتم توضيحها بدقة عند الذهاب إلى هيئة الاستثمار بناءً على نوع الشركة المستهدف.

ولكن بشكل عام تتمثل أهم الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب تاسيس شركة في مصر في:

  1. طلب تأسيس شركة مكون من صفحتين.
  2. صورة من إثبات الشخصية سواء لصاحب الشركة أو باقي الشركاء والمساهمين.
  3. شهادة تخليص الاسم التجاري.
  4. شهادة المحاسب.
  5. شهادة ميلاد المؤسسين.
  6. توكيلات الشركاء.
  7. شهادة بنكية.
  8. إقرار من الشريك المتضامن أو وكيله أو المدير غير الشريك بأنه لا يعمل في أي من شركات القطاع العام، وذلك في حالة الرغبة لتأسيس شركة فردية.
  9. عقد تأسيس الشركة طبقًا للنموذج المعتمد في هيئة الاستثمار.

كيفية تاسيس شركة في مصر؟

يسعى الكثير من الأشخاص لمعرفة كيفية تاسيس شركة في مصر، بغرض إنشاء مشروع ربحي بالمشاركة مع العديد من الأشخاص الآخرين بهدف تحقيق الأرباح والدخول في سوق العمل.

لذلك بعد التعرف على أنواع الشركات المختلفة في مصر، من أجل اختيار الأنسب والأفضل الذي يلائم طبيعة احتياجاتك من إنشاء الشركة، يمكنك التعرف على كيفية تاسيس شركة في مصر بكل سهولة، من خلال الخطوات التالية:

طلب نموذج بيانات الشركة

تتمثل الخطوة الأولى في مراحل تأسيس شركة في مصر، في تقديم طلب نموذج بيانات الشركة، حيث يمكنك الحصول عليه بكل سهولة من خلال التواصل مع الهيئة العامة للاستثمار المصرية.

حيث يمكنك الذهاب إلى مقر هيئة الاستثمار، ومن ثم التوجه إلى إدارة التأسيس، ثم وحدة المعلومات المختصة بإمداد الشباب والمستثمرين، للحصول على نموذج بيانات الشركة.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة ملء النموذج بكافة البيانات الشخصية المطلوبة بكل دقة ووضوح، بالإضافة إلى كتابة البيانات الأخرى المتعلقة بالشركة، ومنها اسم الشركة وطبيعة نشاطها وحجم رأس المال.

طلب شهادة عدم التباس

كيفية تاسيس شركة في مصر؟

بعد طلب نموذج بيانات الشركة، يمكنك طلب شهادة عدم الالتباس من إدارة التأسيس في هيئة الاستثمار، لإنجاز جميع الأوراق المطلوبة من مكان واحد في وقت أقل.

وشهادة عدم الالتباس هي عبارة عن شهادة تضمن عدم وجود تعارض بين اسم الشركة أو العلامة التجارية الخاصة بك مع شركة أخرى.

وفي حالة اكتشاف إدارة المراجعة وجود تعارض بين اسم الشركة الخاص بك وشركة أخرى، ستصدر بيانًا على الفور بتغيير اسم الشركة.

فتح حساب بنكي

يتم اللجوء إلى هذه الخطوة في حالة تأسيس شركة الشخص الواحد والتي تتكون من شريك واحد فقط، على أن يتم إيداع رأس المال، ومن ثم تجميد الحساب على الفور من قبّل البنك.

ويتم منع التصرف في الحساب، إلى أن يتم استخراج السجل التجاري، ومراجعة صحة وتوقيعات الشركاء على جميع الأوراق والمستندات المقدمة.

علمًا بأنه في حالة تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة، لن تحتاج إلى فتح حساب بنكي، حيث لا يتم إيداع رأس مال الشركة في البنك.

تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة

عليك في هذه الخطوة تحضير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة والسابق ذكرها، بشكل دقيق وواضح، للتأكد من عدم وجود أي معلومات غير صحيحة قد تؤدي إلى رفض إنشاء الشركة.

علمًا بأن هناك بعض الأوراق التي يخبرك بها موظف وحدة المعلومات في الزيارة الأولى لهيئة الاستثمار، عند طلب نموذج بيانات الشركة، والتي تتوقف على طبيعة ونوع الشركة المستهدف تأسيسها.

ويتم تقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى إدارة المراجعة المسؤولة عن التأكد من هذه المستندات، ومراجعة مدى صحتها ومطابقتها للشروط الموضحة.

سداد الرسوم المطلوبة وتصوير أذونات الدفع

بعد التأكد من كافة المعلومات السابقة، يتم سداد الرسوم المطلوبة والحصول على أذونات الدفع، والتي يجب تصويرها 3 نسخ للاحتفاظ بنسخة منها.

وعلى صاحب الشركة أن يقوم بتسليم صورة من أذونات الدفع مع صورتين من إيصالات السداد، والاحتفاظ بباقي النسخ في حالة الرغبة في استخدامها.

تسجيل الشركة وعمل عقد التأسيس

تتطلب هذه المرحلة من مراحل كيفية تاسيس شركة، كتابة العقد الخاص بالشركة، بالإضافة إلى كتابة ملخص عنها، مع ضرورة الحصول على إمضاء جميع الشركاء على هذا العقد.

ويتم التأشير على صلاحية تسجيل العقد والملخص، على أن يتم مراجعته ومن ثم ختمه بختم السجل التجاري، وتسجيل الشركة في محكمة ابتدائية في الدائرة التابعة لها.

وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات، على المدير المسؤول عن الشركة نشر ملخص عقد التأسيس في جريدة يومية مخصصة لنشر الإعلانات القضائية.

على أن يتضمن أسماء الشركاء وصفاتهم وألقابهم وعناوينهم، وعنوان الشركة، بالإضافة إلى ضرورة استخراج ترخيص مزاولة مهنة من الغرفة التجارية.

عمل سجل تجاري وبطاقة ضريبية

سجل تجاري

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، فقد حان وقت الحصول على طلب قيد في السجل التجاري واستخراج البطاقة الضريبية.

استخراج السجل التجاري

تتمثل الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري في:

  • أصل عقد الشركة وصورة منه.
  • ملخص عقد الشركة.
  • نشر ملخص العقد في جريدتين مع الاحتفاظ بالنسختين الخاصة بهما.
  • تحقيق الشخصية والتوكيل.
  • ترخيص مزاولة المهنة.

البطاقة الضريبية

يجب تقديم طلب إلى مأمورية الضرائب من أجل إصدار البطاقة الضريبية للشركة، مع ضرورة تحضير الأوراق المطلوبة والمتمثلة في التالي:

  • صورة من عقد الشركة.
  • صورة من عقد الإيجار مثبت التاريخ أو صورة عقد الملكية.
  • صور من التوكيل للوكيل.
  • صور من البطاقات الشخصية الخاصة بالشركاء.
  • طلب استخراج بطاقة ضريبية وفتح ملف ضريبى.

كيفية تاسيس شركة في مصر إلكترونيًا؟

تتيح الهيئة العامة للاستثمار في مصر، إمكانية تأسيس شركة داخل الدولة بشكل إلكتروني، وذلك طبقًا للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم 72 لعام 2017.

ولتاسيس شركة في مصر إلكترونيًا، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار.
  2. تحميل نموذج تأسيس شركة إلكتروني من البوابة.
  3. ملء النموذج بكافة البيانات المطلوبة ومنها طبيعة الشركة ونوعها وأيضًا النظام القانوني.
  4. تقديم طلب التأسيس مرفقًا مع الأوراق المطلوبة بشكل إلكتروني.
  5. سداد كافة الرسوم المطلوبة الخاصة بطلب تأسيس شركة إلكترونيًا.
  6. التوقيع بشكل إلكتروني على جميع النماذج.
  7. انتظار الحصول على الرد النهائي من الهيئة سواء بالموافقة أو الرفض.

كيفية تاسيس شركة في مصر للأجانب؟

يحق لكل أجنبي تاسيس شركة في مصر بكل سهولة، وذلك في إطار تشجيع الدولة للمستثمرين وخلق فرص عمل كثيرة، ولكن عليه الالتزام بالشروط المطلوبة وتحضير الأوراق التالية:

  1. البيانات الشخصية والتي تتضمن اسم الأجنبي والدولة القادم منها.
  2. رقم جواز السفر على أن يكون ساري المفعول.
  3. أصل جواز السفر للإطلاع عليه مع صورة ضوئية.
  4. الوظيفة الخاصة بصاحب الطلب.
  5. 5 أوراق من نموذج استعلام أمني.
  6. فحص طبي يؤكد عدم إصابته بأي أمراض معدية.
  7. خطاب من القطاع المختص بالموقف التنفيذي الخاص بالمشروع.

بالطبع بعد تحضير هذه الأوراق والحصول على الموافقة، يستطيع الشخص الأجنبي اختيار نوع الشركة الذي يرغب في تأسيسها ومن ثم اتباع الخطوات المتعارف عليها داخل الدولة.

رسوم تأسيس شركة في مصر

رسوم تأسيس شركة في مصر

بعد التعرف على كيفية تاسيس شركة في مصر، يجب الاطلاع على تكلفة إنشاء شركة داخل الدولة، ولكن يجب العلم أن الرسوم المطلوبة بالطبع تختلف من شركة لأخرى بناءً على النوع المستهدف وطبيعة عملها.

وتتمثل الرسوم المطلوبة لتأسيس شركة في مصر في:

  • رسوم تصديق نقابة المحامين: تبلغ هذه الرسوم حوالي 1% من رأسمال الشركة، والتي تبدأ من 300 جنيه إلى 25 ألف جنيه مصري، على أن يتم سدادها في خزينة مكتب نقابة المحامين أو الدفع إلكترونيًا في هيئة الاستثمار.
  • رسوم توثيق عقد الشركة: تبلغ قيمة الرسوم حوالي 1/4% من قيمة إجمالي رأسمال الشركة، على أن تصل إلى 500 جنيه مصري كحد أقصى.
  • رسوم القيد في السجل التجاري: تبلغ هذه الرسوم حوالي 64 جنيهًا مصريًا، وفي حالة الشركاء الأجانب تصل إلى 76 جنيهًا مصريًا، وعند وجود فروع للشركة تُقدر الرسوم بحوالي 111 جنيهًا مصريًا لكل فرع.
  • رسوم استخراج شهادة مزاولة: يتم الدفع بشكل سنوي بمقدار اثنين في الألف من قيمة إجمالي رأس مال الشركة، على أن تتراوح ما بين 24 إلى 200 جنيه مصري.

مدة معالجة طلب تأسيس شركة في مصر

يجب العلم أن تأسيس شركة في مصر يحتاج إلى العديد من الخطوات، والتي تتمثل في تحضير كافة الأوراق المطلوبة واستخراجها من الجهات المختصة.

بشكل عام فإن استخراج الأوراق المطلوبة، يحتاج ما بين يوم إلى يومين لكل ورقة، وتصل فترة التجهيز لإنشاء شركة إلى حوالي أسبوعين لحين تقديم الطلب للسلطات المختصة.

وتتوقف المدة المتخذة لمراجعة هذه الأوراق من قِبل الجهات المختصة على طبيعة الشركة وعملها وحجم الأوراق المقدمة، من أجل مطابقتها للبيانات الأصلية.

الموافقة على طلب إنشاء شركة في مصر

في حالة الحصول على الموافقة، أنت الآن أصبحت مستعدًا لافتتاح الشركة الخاصة بك، والبدء في ممارسة استثمارك الشخصي.

كل ما عليك فعله هو استكمال باقي الإجراءات المطلوبة، والبدء في تعيين الموظفين لممارسة النشاط الخاص بك، والبدء في جني الأرباح.

رفض طلب تأسيس شركة في مصر

في حالة رفض طلب تأسيس شركة في مصر، ترسل لك هيئة الاستثمار رسالة تؤكد فيها الرفض مع توضيح أسباب الرفض، التي عليك معالجتها وتصحيحها للتمكن من تقديم الطلب مرة أخرى.

أسباب رفض طلب إنشاء شركة في مصر

هناك عدة أسباب قد ينتج عنها رفض طلب تأسيس شركة في مصر، ويعد من أبرز هذه الأسباب:

  • عدم الالتزام بشروط تأسيس الشركة.
  • إصدار عقد تأسيس يخالف أحكام القانون.
  • عدم تقديم المستندات التي تؤكد تسجيل الشركة في السجل التجاري.
  • تقديم أوراق غير صحيحة.

الخلاصة

تتعدد أنواع الشركات في مصر، لذلك إذا كنت تتساءل عن كيفية تاسيس شركة عليك تحديد الهدف منها لاختيار النوع الأنسب لك.

والالتزام بكافة الشروط المطلوبة، مع تحضير الأوراق والمستندات اللازمة بشكل دقيق، التي تساعدك على تأسيس الشركة بكل سهولة.

هل يمكن للأجانب تأسيس شركات تجارية في مصر؟

بالطبع، يحق لأي أجنبي تأسيس شركة في مصر، دون وجود أي شروط أو قيود، ولكن يجب تحضير كافة الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى الخضوع للاستعلام الأمني والحصول على موافقة الهيئة العامة للاستثمار.

ما هي المدة الزمنية التي يستغرقها تأسيس شركة في مصر؟

تستغرق عملية تأسيس الشركة في مصر حوالي أسبوعين، وذلك بعد الالتزام بكافة الشروط المطلوبة وتحضير الأوراق لتقديمها للجهات المختصة.

السابق
استراتيجية حل المشكلات ما هي وكيفية اكتسابها؟
التالي
أفضل لون لجذب الزبائن يمكنك استخدامه في حملتك التسويقية