أعمال

أشكال ختم شركة مميزة وأفضل طريقة للحصول على ختم شركة احترافي

أشكال ختم شركة

هل تبحث عن أشكال ختم شركة مميزة؟ إن أختام الشركات لها أهمية كبيرة في العملية التسويقية، إذ أنها تعد بمثابة العلامة المميزة لشركتك عن باقي الشركات المنافسة.

تعبر الأختام كذلك عن هويتك وما تقدمه من خدمات أمام الجهات التي تتعامل معها، كما أنها تترك انطباعًا مميزًا لدى عملائك وتلفت انتباههم، لذلك لابد من الاهتمام بها عند تأسيس مشروعك.

هناك أنواع وأشكال عديدة من أختام الشركات، عليك التعرف عليها بالتفصيل لتتمكن من الاختيار منها ما يناسبك بتكلفة اقتصادية.

أشكال ختم شركة مميزة

أشكال ختم شركة مميزة

هناك أكثر من نوع وشكل لأختام الشركات التي يمكنك استخدامها لإضفاء التميز والرقي على الختم الخاص بشركتك أو مكتبك.

لذا؛ عليك التعرف على هذه الأنواع ومما تُصنع ومميزات كل واحد منهم، ونساعدك في التعرف على أبرز هذه الأنواع في إطار الحديث عن أشكال ختم شركة مميزة:

أنواع أختام الشركات

هناك أكثر من نوع للأختام، التي تستخدمها غالبية الشركات للترويج لعلامتهم التجارية أو لتوثيق الأوراق والمستندات الرسمية، ونشير إلى أبرزهم ضمن تسليط الضوء على أشكال ختم شركة، فيما يلي:

الأختام الأوتوماتيك

أنواع أختام الشركات

يعتمد هذا النوع على ماكينات خاصة تعمل على حفر الختم باستخدام الليزر والحبر طويل الأمد بمجرد الضغط عليها بشكل تلقائي دون الحاجة إلى الاستخدام اليدوي ونزع الغطاء للختم.

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا في الدول الأجنبية نظرًا لأنه سهل الاستخدام ويتيح للمستخدم ختم أكثر من مستند في وقت قياسي. 

أختام الكريستال

على الرغم من وجود هذا النوع من الأختام منذ قديم الأزل؛ إلا أنه مازال مستخدمًا حتى يومنا هذا في الكثير من الدول. 

يتم تصميمه بشكل بسيط يتيح استخدامه بسهولة، فكل ما تحتاجه نزع الغطاء ووضعه على المكان المخصص ليتم الختم عليه، من ثم إعادة إغلاقه للحفاظ على الحبر لأطول فترة ممكنة. 

يتم نقش عليه التصميم الخاص بالشركات والمؤسسات بواسطة ماكينة ليزر مخصصة، بجانب استخدام حبر ثابت يدوم لفترة طويلة.

ختم الشعار 

يعد هذا النوع من أكثر أنواع الأختام انتشارًا داخل المؤسسات والجهات الحكومية، وذلك لأنه يركز على نقش شعار الشركة بما يساعد الشركات في تحديد الهوية بشكل سريع.

يستخدم أيضًا للتعبير عن العلامات التجارية بشكل فعال.

ختم كاتب العدل 

ختم شركة بيضاوي

تمتلك السلطات المحلية الحكومية والموظفين العمومين هذا الختم ليكون بمثابة تصديق على الأوراق الرسمية التي يستخرجها المواطنين منهم وأنها ليست أوراقًا مزورة. 

كما أن لهذا النوع انتشارًا واسعًا في القطاعات المختلفة مثل الشؤون الخارجية والدولية والعقارات، ولا يُستخدم إلا بواسطة موظف مسؤول معتمد لدى هذه الجهات ولا يُسمح بتداوله من قبل أي شخص. 

أختام الجيب

تستخدم الكثير من الشركات هذا النوع نظرًا لسهولة التنقل والسفر به نظرًا لصغر حجمه، وتميزه بالوضوح وإمكانية استخدامه في أي مكان دون أي مجهود. 

أختام مكتب النقش 

يتفرع هذا النوع إلى نوعين واحدًا منهم طويل المدى والآخر قصير المدى، ولكلًا منهما مميزاته عند الاستخدام من قِبل الموظفين المطلوب منهم التعامل مع عدد كبير من المستندات التي بحاجة إلى التصديق عليها. 

تقوم بتحديد النوع إذا كان طويل أو قصير المدى بناءً على احتياجك، فمثلًا إذا كنت بحاجة إلى نفس النقش لفترة طويلة لعدد كبير من المستندات؛ فإن الختم طويل المدى سيكون الأمثل لك. 

أشكال الأختام في الأسواق 

ختم شركة مستدير

تتعدد أشكال الأختام التي تستخدمها الشركات والمؤسسات بما يتلائم مع ذوق العملاء وما يحتاجونه ليكون رمزًا لهم أمام عملائهم، لذلك نكمل في الحديث عن أشكال ختم شركة بالتفصيل فيما يلي: 

  • ختم بيضاوي الشكل. 
  • ختم دائري. 
  • ختم مستطيل. 
  • ختم مربع. 

أفضل طريقة للحصول على أختام للشركات

في إطار الحديث عن أشكال ختم شركة، نشير إلى أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها صنع وإنشاء ختم خاص بشركتك، ومن أفضل هذه الطرق:

الاعتماد على المصممين أونلاين أو شركات التصميم المختصة

إذا كنت تبحث عن أشكال ختم شركة مميزة، فيمكنك البحث عن أشهر المصممين أو شركات تصميم الأختام من خلال المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي والتعاقد معهم لتصميم ختم خاص بشركتك.

لكن هذه الطريقة على الرغم من دقتها وتلبيتها لجميع احتياجاتك في شكل الختم، إلا أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت للحصول على الشكل المثالي.

 بالإضافة إلى أنها تكلف الكثير من المال، وقد ترغب الشركة في تعديل الختم بما يلائم احتياجاتها؛ مما يؤدي إلى زيادة التكلفة.

برامج وتطبيقات التصميم

ختم دائري

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل طرق الحصول على ختم للشركة بشكل مميز في وقت قصير.

حيث يعرض المصممون أشكال ختم شركة مميزة على هذه المواقع بأسعار وخصومات في متناول الجميع، مع إضافة إمكانية تعديل العميل على التصميم الذي يرغب به كيفما يشاء.

لكن سيظل العيب في هذه الطريقة أنها تحتاج إلى شخص صبور يمكنه البحث باستمرار بين الأشكال والأحجام لاختيار الأمثل منها الذي يلائم احتياجاته ثم يقوم بالتعديل عليهم باختيار الألوان والكتابة المناسبة.

 بالإضافة إلى ذلك فهناك بعض البرامج التي تحتاج إلى الدفع المسبق قبل تنزيلها على الهاتف الجوال لتتمكن من استخدامها بشكل أفضل، وذلك يزيد من التكلفة قليلًا.

أهم المواقع المستخدمة في تصميم أشكال أختام مميزة: 

  • موقع وتطبيق Canva للتصميم.
  • موقع mystampready.
  • موقع stamps-maker.
  • موقع mystampmaker.
  • موقع freepik لتصميم الأختام.
  • موقع companystampgenerator.
  • موقع tasmimak.

التصميم من خلال الذكاء الاصطناعي

ختم مستدير

هناك العديد من المواقع والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي يمكنها مساعدتك في توفير أشكال ختم شركة بأقل تكلفة.

يتميز الاعتماد على هذه المواقع في التصميم بأنه سهلة الاستخدام وتضمن لك الحصول على المواصفات المطابقة للتصميم الذي ترغب به.

كل المطلوب منك في هذه الطريقة تقديم وصف دقيق للتصميم الذي تريده للذكاء الاصطناعي، ليقوم بدوره بعرض عدة اختيارات أمامك لتختار منهم.

تتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى وقت كبير لتُخرج لك أفضل نتيجة ممكنة، كما أنها تساعدك في التعديل على التصميم كيفما تشاء بإدخال مواصفات أخرى.

ما يجعل هذه الطريقة أمثل طريقة لتصميم أختام الشركات أن تكلفتها قليلة مقارنة بباقي الطرق، فكل ما تحتاجه هو الدفع إلى إحدى المواقع المتخصصة في هذا المجال، مثل Midjourney لتحصل على مميزات لا حصر لها.

كيفية تصميم ختم شركة يدويًا؟

نكمل الحديث عن أشكال ختم شركة مميزة ونشير إلى واحدة من الطرق المعتمدة والتي يلجأ لها الكثير من الشباب في بداية إنشائهم لمشاريعهم وشركاتهم الخاصة، وهي التصميم اليدوي.

لكي تتمكن من تنفيذ تصميم على الختم الخاص بشركتك يجب أن تتبع الخطوات الآتية:

  • ستحتاج إلى ورقة مقاسها 4سم للطول × 4 سم للعرض ويمكن أن يكون كلًا من الطول والعرض 5 سم في حالة إذا كان الختم دائري أو مربع.
  • ستحتاج إلى رسم دائرة صغيرة داخل دائرة كبيرة على بعد 3 بوصة لتتمكن من الكتابة بداخلها جميع بيانات الختم.
  • قم بكتابة اسم الشركة بخط كبير وواضح وفي المنتصف أسفل الاسم يتم وضع شعار الشركة ويكتب من أسفله سنة تأسيس الشركة بجانبها المدينة.
  • قم بالتوجه إلى الأماكن المتخصصة بتحويل تصاميم الأختام إلى أختام قابلة للاستخدام بأنواعها المختلفة لتطبيق تصميمك والبدء في استخدامه.

تتميز هذه الطريقة بأنها تتيح لك الحصول على ختم يطابق الصورة الموجودة في ذهنك والتعديل عليه كيفما تشاء، كما أنها تساعد في توفير تكلفة التصميم التي تضطر إلى دفعها عند استخدام طرق التصميم الأخرى.

عوامل اختيار الختم المناسب لشركتك

تصميم أختام

لابد لك عند البحث عن أشكال ختم شركة أن تتعرف على العوامل التي تساعدك في اختيار الختم المناسب الذي يُعبر عن شركتك وهويتك، وأهم هذه العوامل هي: 

الشكل الخارجي للختم

يأخذ الختم عدة أشكال كما ذكرنا سلفًا، لكن عادًة ما يكون على شكل دائرة، أو مربع، ولابد من مراعاة أن يكون الشكل الذي اخترته ملائم لكتابة جميع التفاصيل المهمة دون أن تحتاج إلى تكبير الحجم وزيادة التكلفة. 

الخامات المستخدمة في صناعة جسم الختم

 تختلف الخامة المستخدمة من ختم إلى آخر حسب المكان الذي يستخدمه، فلا يمكن أن تكون المادة المستخدمة في مكاتب المصالح الحكومية هي ذاتها المستخدمة لصناعة ختم رجال الأعمال أو رؤساء الدول.

لذلك يجب أن تختار المادة التي تلائم طبيعة عمل شركتك أو مشروعك عند البحث عن أشكال ختم شركة، وأهم المواد المستخدمة: 

  • الذهب والفضة. 
  • الحديد والنحاس. 
  • الخشب. 
  • البلاستيك الذي تستخدمه غالبية الشركات والجهات الحكومية.

ألوان الختم المختلفة

لون الختم أحد العوامل التي يجب أن تأخذها في اعتبارك، لأنها تساعد في تمييز الجهات والشركات عن بعضها البعض. 

لكن الشائع هو اللون الأزرق والأحمر، وذلك لتوفرهم في أي مكان، واعتمادهم من قِبل غالبية الجهات الحكومية.

النقش على الختم

أختام شركات

هناك طريقتان للنقش على الختم ويعدان من عوامل اختيار أشكال ختم شركة مميزة المهمة، وهما كالآتي: 

  • الطريقة الأولى: النقش على هيكل الختم باستخدام الأدوات الحادة الملائمة للخامة المصنوع منها. 
  • الطريقة الثانية: استخدام أشعة الليزر لطباعة التصاميم الأكثر تعقيدًا على الهيكل دون أي مجهود، وتتميز بأنها ذات شكل منظم وأكثر جمالًا. 

مقاسات الأختام 

نكمل في الحديث عن أشكال ختم شركة مميزة، ونشير إلى أن المقاسات التي يتم تصميم الأختام بناءً عليها مختلفة، وتختلف حسب طلب العميل.

أهم ما تستند إليه عند تحديد مقاس الختم هو ملائمته لحجم الوثائق التي ستقوم بختمها به، ومدى وضوح الكلام المكتوب به ومناسبته لهذا الحجم. 

لكن بشكل عام تتراوح مقاسات الأختام من 3×2 سم إلى 10×6 سم، أو من 25 إلى 40 مم في القطر. 

مميزات الحصول على ختم شركة فريد

ختم شركة

هناك العديد من المميزات التي تحظى بها شركتك ومشروعك بمجرد حصولك على ختم مميز باسمك، ونشير إليهم بالتفصيل في إطار الحديث عن أشكال ختم شركة مميزة، فيما يلي:

  • إن وجود ختم للشركة يضمن لعملائها المصداقية الكاملة في التعامل، كما أنه ضروري في جميع المعاملات الحكومية والتجارية الخارجية والمحلية. حيث تتطلب معاملات الشركة وجود إثباتات وأوراق رسمية لإتمام التعاقد وسير عملية البيع والشراء بشكل مناسب ورسمي.
  • ضمان حقوق ملكية الشركة وأن ما تقوم بإنتاجه سيظل تابعًا لها ولا يحق لأي شخص غيرها أن يستعمل ختمها وإلا سوف يتعرض إلى المسائلة القانونية.
  • مهم عند دفع الفواتير ومرتبات العاملين؛ وذلك لضمان حقوقهم نظرًا لاعتراف الحكومة بهذا الختم. 
  • يضمن للشركة عدم تزوير أوراق رسمية باسمها، لأن أي ورقة لن يتم اعتمادها لدى أي جهة بدون ختم الشركة المُعتمد. 
  • يساعدك في التصديق على ملكيتك للمخازن والمستودعات، وبالتالي السيطرة على عمليات الدخول والخروج الخاصة بالبضائع.
  • علامة تسويقية قوية لماركتك التجارية، فأي مستند مختوم عليه يساعد العملاء في معرفة اسمك ومكان وسنة تأسيس شركتك. مما يترك لديهم انطباعًا جيدًا ويضمن لك ثقتهم بك على عكس الماركات التي لا تصدق على أوراقها بالأختام.

الخلاصة

هناك أهمية كبيرة لمعرفة أشكال ختم شركة مميزة، إذ أن هذه المعرفة تساعدك في اختيار شكل الختم الخاص بشركتك الذي يعطيها طابعًا مميزًا وفريدًا عن باقي الشركات. 

كما أن معرفة عوامل تحديد نوع وشكل الختم المناسب يساعدك في تقليل التكلفة بشكل كبير، حيث إنك ستبحث عن الأماكن التي توفر لك ما تحتاجه بالضبط للتعبير عن هويتك بأقل سعر ممكن.

 وننصحك بدراسة أنواع وأشكال الأختام بشكل مفصل والبحث في أكثر من مكان عن الفروقات بينهم، حتى تتمكن من اختيار نوع وشكل ينافس الشركات الأخرى وتلافى مشكلة حقوق الملكية.

السابق
التسويات الجردية في المحاسبة ما هي وما أهدافها؟